نبذة عن المؤسسة

أنشئت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، بناء على مرسوم بقانون اتحادي رقم 15 لعام 2016 أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لتكون داعما وجزءا أصيلا في جهود تطوير قطاع التعليم الحكومي في الدولة وجعله أكثر مواكبة لرؤية الدولة ومئويتها التي ارتكزت على جودة المخرج التربوي لاستدامة مسيرة التنمية المشهودة فيها من خلال توحيد الجهود والرؤى لتقديم تعليم نوعي للطلبة في المدارس الحكومية

أهداف المؤسسة

  • تطوير الإستراتيجيات، وخطط عمليات التعلم والتعليم، وبرامج الرعاية الطلابية.
  • تعزيز كفاءة قطاع التعليم الحكومي الاتحادي.
  • تشغيل وإدارة وإنشاء المدارس ورياض الأطفال.
  • تشجيع الدراسات والبحوث التعليمية لتطوير التعلم.

الإختصاصات

تتولى المؤسسة وفق صلاحيات قانونية وإدارية ومالية مستقلة تعزيز كفاءة قطاع التعليم الحكومي الاتحادي ضمن إطار السياسة العامة للدولة، وتطبيق السياسات والاستراتيجيات والمعايير والضوابط بقطاع التربية والتعليم بما فيها التعليم المهني والفني والتعليم المستمر، إلى جانب وضع استراتيجية عمليات التعلم والتعليم وبرامج الرعاية الطلابية في جميع مدارس الدولة التابعة للمؤسسة، واقتراح التشريعات المتعلقة بتطوير التعليم الحكومي الاتحادي ورفعها لوزارة التربية والتعليم، فضلا عن تشغيل وإدارة وإنشاء وإغلاق المدارس ورياض الأطفال والمعاهد الفنية والمهنية التابعة للمؤسسة وإدامتها ورفع القرارات بشأنها إلى مجلس الوزراء، ووضع معايير وأدوات وأساليب التقييم الذاتي للمدارس ورياض الأطفال والمعاهد الفنية والمهنية الحكومية ومراقبة تنفيذ خطط التطوير والتحسين،كما يناط بالمؤسسة تدريب وتقديم الدعم الفني للكوادر التعليمية العاملة بالمؤسسة وإدارة عمليات الاحتبارات الوطنية والدولية للطلبة الدارسين في المنشآت التعليمية التابعة للمؤسسة ، إلى جانب العديد من الاختصاصات الأخرى .

الهيكل التنظيمي

أعضاء مجلس الإدارة

يعكس تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ،الذي شكل بناء على قرار مجلس الوزراء ، والذي يضم في عضويته 11 عضوا برئاسة معالي جميلة بنت سالم المهيري خطط الارتقاء بمخرجات التعليم العام الحكومي من خلال الاستفادة من خبرات الأعضاء المتنوعة فهي مزيج من القطاع العام الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص ، ما سيسهم في فتح مزيد من آفاق التطوير والتحديث في منظومة التعليم الحكومي.
سيركز المجلس على تطوير السياسات والاستراتيجيات والمبادرات والمعايير المتعلقة بقطاع التربية والتعليم في الدولة، واقتراح التشريعات الخاصة بتطوير بيئة التعلم وبرامج التعليم في المدارس الحكومية، وصولا لمنظومة تعليمية متكاملة تساهم بالارتقاء بمخرجات التعليم ليواكب التطور النوعي والشامل في الدولة، وبما يتوافق مع رؤية الإمارات 2021، بالتركيز على تطوير نظام تعليمي رفيع المستوى.

معالي جميلة بنت سالم المهيري

وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام
رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

معالي محمد خليفة المبارك

رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي

سعادة خلفان جمعة بالهول

الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل

الدكتورة رجاء عيسى القرق

الرئيس التنفيذي لمجمعوة عيسى صالح القرق

سعادة نجلاء أحمد المدفع

المدير التنفيذي لمركز الشارقة لربادة الأعمال

سعادة سلمى خليفة الدرمكي

الوكيل المساعد لقطاع المعرفة والسياسات الثقافية في وزارة الثقافة والشباب

الدكتور عبداللطيف محمد الشامسي

مدير مجمع كليات التقنية العليا

سعادة سعيد محمد النظري

مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب

سعادة أحمد محمود محمد فكري

مدير عام مركز الإحصاء - أبوظبي

سعادة ناصر اسماعيل

الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الإجتماعية في وزارة تنمية المجتمع
اعتمد مجلس الوزراء تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي برئاسة معالي جميلة بنت سالم المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، ويتضمن عدد من الأسماء البارزة ويهدف إلى دعم جهود المؤسسة في تعزيز كفاءة قطاع التعليم الحكومي الاتحادي، والنهوض بمستوى قطاع التعليم في الدولة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
اعتمد مجلس الوزراء قرار تعيين الدكتورة رابعة السميطي مديراً عاماً للمؤسسة، ويتبع له عدد من الإدارات المساندة ومنها على سبيل المثال إدارة الإستراتيجية والتواصل والإعلام والتدقيق وغيرها.
  1. وضع السياسات والمعايير والأطر العامة والإجراءات المتعلقة بشؤون التخطيط والتطوير المدرسي.
  2. رسم الخطط الكبرى الخاصة بإنشاء ودمج وغلق وإحلال المدارس على المدى المتوسط والبعيد.
  3. وضع الأطر العامة لتصميم برامج التعليم والتعلم ووضع خطط تنفيذ المناهج وطرق واستراتيجيات التدريس الحديثة وما يلزمها من حلول تعليمية وتقنية وموارد مناسبة تلبي احتياجات الطلبة.
  1. توفير بيئة تعليمية آمنة وسليمة من خلال تنفيذ برامج تحسين جودة الحياة المدرسية.
  2. تنمية قدرات كافة الطلبة المعرفية وتعزيز مهاراتهم الشخصية والاجتماعية.
  3. توفير كل متطلبات الحماية والرعاية في المدارس.
  4. يتيح لأولياء أمور الطلبة مجال التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم والمشاركة الفاعلة في الحياة المدرسية.
  1. إدارة ودعم وتقديم جميع الخدمات المساندة بما فيها العمليات والإجراءات المؤسسية اللازمة لإدارة موارد وأصول المؤسسة البشرية والمالية والتقنية وغيرها.
  2. تلبية احتياجات الفروع المدرسية وقطاعات المؤسسة المختلفة والمدارس.
  3. كما يقدم القطاع الدعم اللازم لتطوير خطط المؤسسة التشغيلية وتقديم الخدمات اللازمة.
  1. الإشراف المباشر على أداء القيادات المدرسية والمدارس الواقعة ضمن إشرافه، وقياس مؤشرات الإنجاز بشكل دوري ورفع التقارير اللازمة والتوصيات لتحسين أداء المدارس.
  2. التنسيق مع قطاع التطوير المدرسي لضمان تنفيذ خطط التطوير المدرسي وبرامج التعليم والتعلم وخطط تنفيذ المناهج وتأهيل الكوادر المدرسية وذلك في المدارس التابعة للفرع.
  3. التنسيق مع قطاع جودة الحياة الطلابية لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة وسليمة لجميع الطلبة في المدارس التابعة للفرع ولتعزيز مهاراتهم واحتياجاتهم الشخصية والاجتماعية ولدعم الشراكة الفاعلة مع أولياء الأمور.
  4. التنسيق مع قطاع الخدمات المؤسسية لتوفير الخدمات الإدارية اللازمة للمدارس التابعة للفرع.